الصلصال الصناعي

Polymer Clay beads 2

يختلف الصلصال بأنواعه و ألوانه و استخداماته، و لسنا هنا بصدد شرح مفصّل عن فن الصلصال، لكن قد يبدأ هذا الفن في الاكسسوارات و الأشياء الصغيرة و ينتهي بعمل الأواني و بعض أنواع السيراميك. كل هذه الأعمال تحت سقف الصلصال، و بكل تأكيد تختلف نوعية الصلصال المستخدم طبيعي أو صناعي و الظروف التي يُصنع بها من عمل إلى آخر .

كانت بداية اكتشاف الصلصال الصناعي أو كما يعرف بالبوليمر كمادة بلاستيكية مرنه و غير قابلة للاشتعال، حيث كان البلاستيك المستخدم في ذلك الوقت سريع الاشتعال .

إلى هنا قصة اكتشاف البوليمر عادية تشبه الكثير من قصص اكتشاف المواد الصناعية الأخرى، إلا أن النقلة النوعية للبوليمر و اكتساحه لعالم الأشغال اليدوية و الاكسسوارات كانت على يد صانعة دمى ألمانية، فبعد انقضاء الحرب العالمية واجهت صعوبة في تحصيل مادة البلاستيك التي تستخدمها عادةً لِصُنع وجوه الدُّمى، و كانت المادة البلاستيكية -و التي يندر تواجدها -رديئة و صعبة التشكيل و لم تكن بجودتها المعتادة، فاستعاضت عنها بالصلصال الصناعي أو البوليمار، و لسوء الحظ لم يحز البوليمر على رضاها، فتخلصت من الكمية المتبقية منه بإعطائها لابنتها فيفي .

كان أفق ”فيفي“ الفني أوسع من عالم الدمى، حيث قامت بصنع الاكسسوارات، و الموزاييك، و السيراميك، بل أنها ذهبت لأبعد من هذا كله، فاستخدمت البوليمر في تصليح الأحذية ! و لاقت نجاحا كبيرًا. و مع كُل هذه النجاحات أنشأت شركتها الخاصة التي اتخذت اسم ”فيمويك“ و الاسم مشتق من (فيفي+موزاييك) و أصبحت شركة ”فيموك“ الشركة الأولى المتخصصة في صنع البوليمر .

و في السبعينات وصل الفيمو أو البوليمر إلى أمريكا، و اكتسح أمريكا اكتساحاً كبيراً الأمر الذي جعله يتصدر المواد الطينية الأخرى التي كانت تُسْتَخْدم في صناعة الاكسسوارات و لعب الأطفال و السيراميك، و كانت أحد العوائل الأمريكية هي السر وراء هذا الانتشار، حيث استخدمت البوليمر في تصنيع الاكسسورات و بيعها و إهداء الأهل و الأصدقاء منها .

العمل بالصلصال لا يخلو من المتعه و التعب، حيث أن عجينة الصلصال تحتاج للعجن و الفرد مرات عديده، و تتأثر مرونتها و ليونتها بالجو المحيط. أضف إلى ذلك استخدام فرن خاص حيث لا يصلح استخدام الفرن العادي لما قد يعلق به من مواد الصلصال، و استخدام أدوات خاصة للتشكيل، و أخيراً حفل التنظيف الذي يلي فرحة الانجاز .

Leave a Reply

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s